اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية لإيطاليا، وإحدى اللغات الرسمية في سويسرا. ويتحدثها الكثيرون في المناطق المتاخمة لإيطاليا بكل من فرنسا وسلوفينيا. ويبلغ عدد متحدثيها بوصفها لغة قومية ستين مليونًا. وتنتمى اللغة الإيطالية مثل اللغة الإنجليزية لمجموعة اللغات الهندو- أوروبية .وهي تشبه الفرنسية والأسبانية في أنها لغة رومانسية تفرعت ضمن اللغات الحديثة من اللغة اللاتينية.
وقد استعارت لغات أخرى عدة كلمات من اللغة الإيطالية. فمثلا استعارت اللغة العربية كلمات مثل: مكرونة، باسطة، بيتزا، أفوكاتو، برافو، بلكونة، أوبرا، بيانو. كما استعارت الإيطالية من العربية كلمات خاصة إبان النهضة العلمية العربية في القرون الوسطى؛ ومن ذلك: القهوة، الجبر، القلي، البورق، قميص، كافور، ليمون...إلخ.
قواعد اللغة الإيطالية
خصائصها. تتسم الأصوات في اللغة الإيطالية بالنظام أكثر من أصوات اللغة الإنجليزية. فاللغة الإيطالية لها سبعة أصوات متحركة، و20 صوتًا صامتًا،كما أن تهجئة الكلمات أكثر اتساقا من الإنجليزية، نسبة لأن كل حرف أو مجموعة حروف تمثل صوتا واحدا معروفا. ونتيجة لهذه الميزة فإن الكلمات تنطق كما تتهجى تماماً، وينطق كل مقطع بوضوح مستقلا عن الآخر، كما أن تقسيم المقاطع يوزع بالتساوي، ويمتد التنغيم فوق مساحة واسعة من طبقة الصوت. لذا نجد اللغة الإيطالية تتميز بخاصية القصر والتقطع، وتنتهي معظم المقاطع بصائت.
وتتفق قواعد اللغة الإنجليزية مع قواعد اللغة الإيطالية. ففيهما تُصرّف الأسماء والضمائر والصفات والأفعال، أي تتغير أشكالها. ولكن نظام التصريف في قواعد اللغة الإيطالية أكثر تعقيداً منه في اللغة الإنجليزية. وأهم جزء في الجملة الإيطالية هو الفعل. أما في الإنجليزية فالفعل والفاعل معًا.
الأسماء والصفات. الأسماء الإيطالية تكون مؤنثة أو مذكرة. فالكتاب ( il libro) مثلاً، مذكر، وربطة العنق (la cravatta) مؤنثة. وتتكون صيغة الجمع في الغالب بتغيير الصائت في نهاية الكلمة، ولكن الأسماء التي تنتهي بصائت له نبرة مثل città أي مدينة، فلها شكل واحد لكل من صيغتي المفرد والجمع.
ويجب أن تتفق الصفة (النعت) مع الموصوف من حيث الجنس (التأنيث أو التذكير)، ومن حيث العدد (المفرد أو الجمع).
وتشبه الضمائر الشخصية للغة الإيطالية ضمائر اللغة الإنجليزية من حيث الأشكال المعينة حسب دورها في الجملة. وتدل نهاية الفعل المصرَّف على شخص وعدد الفاعل. ولاتحتاج معظم الجمل لضمير الفاعل، ولكنها أحياناً تستعمل للتأكيد أو التوضيح مثل: lo faccio، أي سوف أفعله.
الأفعال. تصنف الأفعال في اللغة الإيطالية في مجموعات حسب نهاياتها، ويضعها هذا في
ثلاث مجموعات: أفعال ( - are) مثل (cantare يغني) ، وأفعال (- ire) (dormire ينام) ، وأفعال (ِ- ere) مثل (véndere يبيع)، كما تحتوي اللغة الإيطالية على الكثير من الأفعال غير المنتظمة.
وللفعل في اللغة الإيطالية سبع صيغ، لكل منها شكل بسيط وشكل مركب. وتتكون الأشكال البسيطة بإضافة نهايات للمصدر مثل: (نحن نغني cantiamo) الذي يمثل الفعل المضارع ل (cantare). أما الأشكال المركبة، فتجمع الماضي المبني للمجهول للفعل الرئيسي مع الشكل المناسب لفعل الملكية المساعد (avere) وفعل الكون المساعد (essere). فتستعمل الجملة (ha cantato) (غنَّى)، المضارع للفعل (avere) لتكوين المضارع التام.
النظم. في اللغة الإيطالية نجد الجملة أقل ثباتاً منها في اللغة الإنجليزية، وخاصة في موقعي الفاعل والفعل. فالتأكيد في الجملة الإيطالية يقع في نهاية الجملة، فالجملة التي تعني: فعلها والدي مثلاً، قد تكون: (mio padre i' ha fatto) لتأكيد الفعل أو(li' ha fatto mio padre) لتأكيد الفاعل. ويمكن تحويل الجملة الإيطالية المكتوبة إلى سؤال بإضافة علامة الاستفهام في نهايتها فقط. ولا داعي لتغيير موقع الكلمات كما في اللغة الإنجليزية. أما عند التحدث بالإيطالية فإن الأسئلة غير المسبوقة بعلامة سؤال مثل (ما) أو (ماذا) يمكن توضيحها باستعمال تنغيم مرتفع بشكل حادّ.
وتتحد الضمائر والمكملات الخبرية مع الفعل لتكوين الجملة الفعلية التي تتبع ترتيبًا ثابتًا للكلمات، فيسبق الضمير الفعل دائما، مثل (أنت تراني mi vedi)، و (هو أعطاني إياها me lo dà)، و(هو أعطانى بعضها me ne dà).
التطور
تطورت اللغة الإيطالية تدريجيًا من اللغة اللاتينية العامية، التي كانت تستعمل في الحياة اليومية.
وقد ظهرت الإيطالية لغة مستقلة في حوالي القرن الحادي عشر الميلادي، وكانت تتكون من عدة لهجات محلية. ثم أصبحت اللهجة الصقلية الجنوبية هي لغة الآداب الرئيسية في بداية القرن الثالث عشر الميلادي. وقد كانت صقلية في ذلك الوقت مركزاً عظيماً للحياة الثقافية الأوروبية. وجذب بلاط الإمبراطور الروماني فريدرك الثاني في صقلية الفنانين والكتاب من جميع أنحاء أوروبا. وفي حوالي عام 1250م أصبحت توسكانيا مركز الحياة الثقافية في إيطاليا، فصارت لهجة فلورنسا التوسكانية هي لغة الأدب والثقافة. وتكوِّن اللهجة التوسكانية الأساس للغة الإيطالية الحديثة، وقد استعملها أعظم الكتاب مثل دانتي اليجييري وبترارك وجيوفاني بوكاتشيو. ومنذ القرن الرابع عشر وحتى القرن السادس عشر الميلاديين انتشرت الإيطالية لغة للتجارة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط. وفي منتصف القرن السادس عشر حلت اللغة الإيطالية محل اللغة اللاتينية تماما لغة للكتابة والقراءة.
ومازالت بعض اللهجات الإيطالية مستعملة حتى اليوم مثل الإيميلية، والليجورية، واللومباردية والبدمونتيسية والفينيسية في شمالي إيطاليا، وفي الجنوب الأبروزيسية والأبولية والكالابرية والنيبولوتية والصقلية. وتطغى اللغة الإيطالية المعيارية تدريجيا على هذه اللهجات التي تنحصر فقط في محيط الأسر والمجتمعات الخاصة.
وقد فقدت اللغة الإيطالية الحديثة الكثير من مميزاتها التوسكانية، واستعارت كلمات من اللهجات الإيطالية. وساهمت العديد من المجالات في تكوين الإيطالية المعيارية، منها الخدمة العسكرية والتعليم والاتصالات القومية بواسطة الصحف والكتب والراديو والتلفاز.
كلمات وتعبيرات شائعة
آنسة signorina
الفندق l'albergo
البدلة l'àbito
القميص la camicia
البلوزة la blusa
القهوة il caffè
الجونلة la gonna
كبير grande
جيد buono
كذلك cosi
الجيلاتي (البوظة) il gelato
الكرسي la sedia
حسناً bene
كيف حالك؟ come sta?
الخضراوات la verdura
لا no
سيء cattivo
لا أفهم non capisco س
عيد allegro
اللحم la carne
سنة anno
مرحبا buon giorno
سيد signor
صباح الخيرbuon giorno
سيدة signora
مساعدة aiuto
سيدي signore
المطعم il ristorante
شكراً grazie
مع con
الشوربة il minestrone
مفتوح aperto
صغير piccolo
المكرونة gli spaghetti
الطاولة la tavola
من فضلك per favore
الطفل il bambino ا
لمنزل la casa
عفواً scusa
نعم si
فاتح الشهية l'antipasto
نهار سعيد buona sera
الفستان il vestito
وداعًا arrivderci